تحذيرات واسعة واستعدادات في 3 دول خليجية تحسبا لموجة طقس سيئ

متوقع أن تبدأ الخميس

تساقطات مطرية تخلّف سيولًا جارفة (وكالة الأنباء العمانية-أرشيفية)

أصدرت دول خليجية، الأربعاء، تحذيرات وقرارات لمواجهة تداعيات موجة من الطقس السيئ من المتوقع أن تبدأ الخميس، وشملت تفعيل نظامي العمل والتعليم عن بعد.

جاء ذلك بحسب ما نقلت مصادر رسمية في كل من الإمارات وسلطنة عمان، وقطر.

الإمارات

في الإمارات، حذر المركز الوطني للأرصاد من أن طقس الخميس سيكون “غير مستقر”، وسيصاحبه “سحب ركامية وسقوط أمطار مختلفة الغزارة مع برق ورعد على مناطق متفرقة من الدولة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

وأشار المركز إلى احتمال أن تواجه البلاد “رياحًا معتدلة السرعة ونشطة وقوية أحيانًا بحيث تكون مثيرة للغبار والأتربة وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية”.

فيما أعلنت المنظومة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث “رفع مستوى التأهب والجاهزية للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة”.

كذلك، تقرر تطبيق نظام التعليم عن بُعد للمدارس الحكومية كافة يومي الخميس والجمعة، إلى جانب تطبيق نظام العمل عن بعد لموظفي الحكومة جميعهم، الخميس، على أن يستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الحضور في مقر العمل.

كما وجّهت مطارات دبي تنبيهًا إلى “المسافرين المغادرين عبر مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي، الخميس، بضرورة الوصول إلى المطار قبل وقتٍ كافٍ من موعد الرحلة، لتجنب أي تأخيرات محتملة بسبب الازدحام المروري نظرًا لتقلبات الطقس المتوقعة”.

مسافرون عالقون في مطار دبي بعد سوء الأحوال الجوية في منتصف الشهر الماضي (الفرنسية)

وشهدت الدولة الخليجية أجواء غير مسبوقة الشهر الفائت، حيث أعلن المركز الوطني للأرصاد أن الإمارات شهدت، في 16 إبريل/نيسان الماضي، هطول أكبر كميات أمطار منذ بدء تسجيل البيانات المناخية عام 1949، أي قبل تأسيس الاتحاد عام 1971.

سلطنة عمان

وفي سلطنة عمان، قررت وزارة التربية والتعليم تفعيل نظام التعليم عن بُعد في المدارس كافة لمحافظات السلطنة جميعها، باستثناء مدارس محافظة الوسطى، وذلك ليوم الخميس، حسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وأرجعت الوزارة ذلك إلى “تأثر أجواء معظم المحافظات بهطول أمطار تتراوح غزارتها بين (20-80 ملم) مع جريان الأودية والشعاب (بسيول)”.

فيما رفعت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة “درجة الجاهزية للحدّ من تداعيات الحالة الجوية والاستجابة لبلاغات الأضرار المحتملة”.

ودعت اللجنة المواطنين والمقيمين في البلاد إلى “أخذ كافة أسباب الحيطة والحذر، للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات”.

وتقع سلطنة عمان على الأطراف الشرقية لشبه الجزيرة العربية على زاوية تطل على الخليج العربي وبحر العرب، وهو موقع يجعلها في مسار الأمطار الموسمية والأعاصير التي تتسبب بين حين وآخر في تشكل سيول.

قطر

وفي قطر، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من “رياح قوية وأمطار رعدية تصاحبها رؤية أفقية تستمر حتى الساعة السادسة صباح الخميس”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

والشهر الماضي، شهدت سلطنة عمان والإمارات طقسًا سيئًا، خلّف في السلطنة 17 قتيلًا بينهم طلاب، بينما غرقت شوارع ومرافق رئيسة وخدمية في البلدين بمياه الأمطار غير المسبوقة وقتها.

المصدر : وكالات